"أرامكو" توقع 5 مذكرات تفاهم مع شركات طاقة روسية

عقود أرامكو تدخل العلاقة الروسية السعودية مرحلة الانتعاش

عقود أرامكو تدخل العلاقة الروسية السعودية مرحلة الانتعاش

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-10-2017 الساعة 12:07


وقعت شركة أرامكو السعودية، الخميس، على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، خمسة عقود شراكة مع كبرى شركات الطاقة الروسية، لتدخل العلاقة الروسية السعودية مرحلة الانتعاش الاقتصادي.

وتم توقيع الاتفاقيات الخمس خلال أعمال منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول؛ الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار، بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر في العاصمة الروسية موسكو.

وشملت هذه الاتفاقيات؛ مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، للاستثمار في قطاعي خدمات الطاقة والتصنيع.‏

كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع رائدة شركات الغاز في روسيا (غازبروم) تمكِّنها من تطوير محفظة أعمال كبيرة تُعنَى بالتنقيب عن الغاز وإنتاجه على الصعيد الدولي، فضلاً عن المساعدة على ظهور موردين جدد في السوق السعودية.

اقرأ أيضاً :

السعودية تشتري منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا

المذكرة الثالثة وقعتها أرامكو مع شركة "ليتاسكو"، التي تتخذ من سويسرا مقراً رئيساً لها، وتعد الذراع التسويقية والتجارية الدولية لشركة لوك أويل، إحدى أكبر شركات النفط الروسية والنافذة التي تصل من خلالها أرامكو السعودية والمملكة إلى مصافي البحر الأبيض المتوسط، الذي يشهد توسعاً كبيراً للشركات الروسية هناك.

وأبرمت مذكرة تفاهم رابعة مع شركة "غازبروم نفط"، وهي الشركة التابعة لشركة غازبروم الروسية، ورابع أكبر شركة روسية في إنتاج النفط، للتعاون في مجال التقنيات والبحوث والتطوير والتدريب.

ووقعت كذلك أرامكو مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وشركة سيبور الروسية (التسويق الاستراتيجي للبتروكيماويات) تمكن جميع الأطراف من الاشتراك في تقييم الفرص المحتملة للتعاون في قطاع البتروكيماويات، ومن ضمن ذلك تسويق المنتجات البتروكيميائية في كل من روسيا والمملكة العربية السعودية.

ووصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، الأربعاء، في زيارة هي الأولى لملك سعودي لروسيا.

مكة المكرمة