"أرامكو" تعتزم اقتراض 14 مليار دولار لتمويل إحدى صفقاتها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dJ4X3

تعرف أرامكو بأنها عملاق النفط السعودي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-10-2021 الساعة 12:58
- ما الغاية من القرض؟

تقديمه لمشتري خطوط أنابيب الغاز التابعة لها.

- كم يتوقع أن تبلغ قيمة صفقة بيع الأصول؟

تتراوح قيمتها ما بين 17-20 مليار دولار.

قالت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر -لم تسمها- الاثنين، إن شركة "أرامكو" السعودية تقوم حالياً بمخاطبة بنوك للحصول على قرض قيمته تتراوح بين 12 و14 مليار دولار، تخطط لتقديمه لمشتري خطوط أنابيب الغاز التابعة لها.

وكانت مصادر قالت لـ"رويترز" في وقت سابق إن أرامكو قد تجمع 17 مليار دولار على الأقل من بيع حصة أقلية كبيرة في خطوط أنابيب الغاز المملوكة لها. ستعرض الحصة مع حزمة تمويل قرض جاهزة بالفعل بقيمة تبلغ نحو 80% من السعر.

وفي وقت سابق، قالت مصادر لـ"CNBC عربية" إن الشركة قد وقع اختيارها على مجموعة "ميتسوي سوميتومو" المالية اليابانية "SMBC"؛ لتقديم المشورة المالية للشركة في صفقة بيع الأصول التي ينتظر أن تتراوح قيمتها ما بين 17 - 20 مليار دولار.

المصادر أضافت أن أرامكو تعمل حالياً على المفاضلة بين العروض المقدمة بالتعاون مع مستشاري الدمج والاستحواذ اللذين جرى تعيينهما من قبل لتقديم المشورة حول الأمر، واللذين جرى اختيارهما في يونيو الماضي وهما "JP Morgan" و"Goldman Sachs".

وذكرت أن الفائز بهذه الصفقة لم يحسم بعد، في وقت أشارت المصادر إلى أن تحالف مستثمرين تسيطر آسيا على الغالبية العظمى منهم، هو الأقرب لحسم الصفقة مع دخول صناديق آسيوية سيادية في مقدمتها صناديق الثروة السيادية في سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين على خط المفاوضات.

ومن بين المستثمرين المحتملين أيضاً صندوق "بروك فيلد" الأمريكي، وهو من ضمن التحالف الذي فاز بصفقة أنابيب الغاز التابعة لأدنوك الإماراتية العام الماضي.

حجم الصفقة سيتضمن ما يربو على 4 مليارات دولار باستخدام الأسهم، فيما سيتم تمويل بقية الصفقة من خلال قرض تقدمه مجموعة من المصارف على غرار ما حدث في صفقة أنابيب النفط.

مكة المكرمة