"أرامكو" تجمع 6 مليارات دولار بأول إصداراتها من الصكوك

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmpejm

الشركة ملتزمة بتوزيعات قدرها 75 مليار دولار

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-06-2021 الساعة 15:27

بماذا سيسهم ما جمعته أرامكو؟

في تمويل توزيعات نقدية ضخمة مع عودتها لأسواق الدين العالمية.

كم وزعت أرامكو للمساهمين العام الماضي؟

 75 مليار دولار.

أظهرت وثيقة أن شركة النفط السعودية "أرامكو" جمعت 6 مليارات دولار أخرى، الأربعاء الماضي،  لتساعدها في تمويل توزيعات نقدية ضخمة مع عودتها لأسواق الدين العالمية بأول إصداراتها من الصكوك المقومة بالدولار الأمريكي.

وأفادت وثيقة صادرة عن أحد البنوك المرتبة للعملية أن إصدار الدين، الذي سيساعد في تمويل التزام الشركة بتوزيعات قدرها 75 مليار دولار، ستذهب معظمها للحكومة، ويتألف من شرائح لأجل ثلاث سنوات وخمس وعشر، وفقاً لـ"رويترز".

وباعت أرامكو سندات بمليار دولار، عند 65 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وبمليارين في شريحة خمس سنوات عند 85 نقطة أساس، وبثلاثة مليارات دولار في شريحة عشر سنوات عند 120 نقطة أساس.

وكان السعر الاسترشادي الأولي عند نحو 105 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لسندات ثلاث سنوات، ونحو 125 نقطة أساس لأوراق خمس سنوات، ونحو 160 نقطة أساس لشريحة عشر سنوات.

وتقلص معدل العائد بعدما جذبت الصفقة طلبات تزيد على 60 مليار دولار.

وحافظت أرامكو، العام الماضي، على تعهدها بتوزيعات نقدية قدرها 75 مليار دولار للمساهمين، على الرغم من انخفاض أسعار النفط، ومن المتوقع أن تتحمل مسؤولية ضخ استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءاً من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

وصنفت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني برنامج أرامكو لإصدار الصكوك عند "A1" مع نظرة سلبية، وهو ما يتفق مع النظرة السلبية بالتصنيفات الحالية لأرامكو ويقتفي أثر تغير في التصنيف السيادي للسعودية إلى السلبي في مايو من العام الماضي.

وقالت موديز: "أظهرت الشركة التزاماً قوياً بدفع 75 مليار دولار توزيعات سنوية، وهو ما لا يعد قابلاً للاستدامة من وجهة نظر موديز إذا انخفضت أسعار النفط وظلت أقل بكثير من 60 دولاراً للبرميل".

وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مصدراً منتظماً للسندات بعد أول طرح لها في صفقة بقيمة 12 مليار دولار في 2019، والذي تلاه آخر قيمته ثمانية مليارات دولار، في عملية من خمسة أجزاء في نوفمبر من العام الماضي، والذي استخدم أيضاً في تمويل توزيعات أرباحها.

مكة المكرمة