"أرامكو" تتجه لزيادة الاستثمار في ماليزيا بعد تعليق صفقة مع الهند

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNB5kd

تمتلك أرامكو حصّة 50% من المشروع

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-11-2021 الساعة 11:23
- كم قيمة المشروع؟

نحو 7 مليارات دولار.

- لماذا تعطل العمل مع الهند؟

نشوب حريق في وحدة لإزالة الكبريت خلال التشغيل التجريبي للمصفاة الهندية.

ذكرت قناة "CNBC عربية" المختصة بشؤون الاقتصاد أن شركة "أرامكو" السعودية تعمل على تسريع وتيرة العمليات في مشروع مشترك مع شركة "بتروناس" الماليزية.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان شركة "ريلاينس" الهندية اتفاقها مع "أرامكو" على إلغاء اتفاقية غير ملزمة بين الشركتين لصفقة قدّرت حينها بنحو 15 مليار دولار.

وقال مصدر لـ "CNBC" عربية إن "أرامكو تصب كل جهودها بالوقت الحالي على استئناف العمل في مشروعها المشترك في مجمع بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات في ماليزيا قبل نهاية العام الجاري، وهو المشروع الذي دخلت فيه أرامكو باستثمارات تقدّر بنحو 7 مليارات دولار قبل نحو 3 أعوام من الآن".

وبحسب المصدر "كان العمل في المشروع قد تعطل عام 2019 على وقع نشوب حريق في وحدة لإزالة الكبريت خلال التشغيل التجريبي للمصفاة، ومنذ ذلك الحين جرى تأجيل بدء العمليات التجارية للمشروع أكثر من مرة".

واستطرد المصدر أن الشركة تأمل في بدء العمل بالمجمع، قبيل نهاية العام الجاري.

وتمتلك أرامكو 50% من المشروع، وستورد نصف النفط الخام المطلوب، مع خيار زيادة تلك النسبة إلى 70% بمجرد اكتمال المصفاة التي تبلغ سعتها نحو 300 ألف طن يومياً.

فيما قال مصدر آخر لـ"CNBC عربية" إن "أرامكو" تدرس بقوة خيار رفع حصتها في مشروع "بنجيرانج"، وإنها تجري مفاوضات أولية مع الشركة الحكومية للنفط في ماليزيا.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفعت أرباح "أرامكو" بنسبة 121.6% لتصل إلى 291 مليار ريال، مقابل 131.31 مليار ريال ( الدولار الأمريكي = 3.75 ريالات سعودية) خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 71.9% إلى 943.52 مليار ريال، مقابل 548.86 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

مكة المكرمة