"أرامكو" السعودية تستحوذ على 30% من مصفاة نفط بولندية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rdx5JD

أرامكو هي أكبر منتج للنفط في العالم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 10-01-2022 الساعة 08:50

ما هي مصفاة النفط البولندية التي استحوذت أرامكو على 30% منها؟

جزء من شركة غروبا لوتوس البولندية.

ما هي تفاصيل الصفقة؟

لم يتم الإعلان عن التفاصيل، ومن المتوقع أن تفصح الشركة البولندية عن الصفقة الأسبوع المقبل.

قررت شركة "بي كي إن أورلن" (PKN Orlen) البولندية بيع حصة رئيسية من شركة "غروبا لوتوس" (Grupa Lotos)، لشركتي "أرامكو" السعودية و"مول" (MOL) المجرية؛ كجزء من خطتها لإنشاء شركة طاقة عملاقة في أوروبا الشرقية بقيمة 11 مليار دولار.

وألزمت المفوضية الأوروبية شركة "بي كي إن أورلن" بالعثور على مشترين لحصة 30% من مصفاة نفط، بالإضافة إلى نحو 400 محطة وقود تابعة لشركة "لوتوس" كشرط للموافقة على الاندماج بين مصفاتي النفط اللتين تديرهما الدولة في بولندا.

وستستحوذ "أرامكو" على الحصة المعروضة للبيع في مصفاة التكرير، فيما ستشتري "مول" محطات الوقود، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" أمس الأحد.

وقالت الوكالة إن الشركة البولندية ستعلن الصفقة الأسبوع المقبل. 

ومنذ فترة، تواترت أنباء عن وجود الشركتين السعودية والمجرية، من بين المنافسين المحتملين على الصفقة.

و"أرامكو" هي شركة الطاقة المملوكة للحكومة السعودية، وهي أكبر منتج للنفط في العالم بأكثر من 10 ملايين برميل في ظروف ما قبل الجائحة، وتصل قيمتها السوقية إلى 1.9 تريليون دولار.

ويأتي الاستثمار كجزء من خطة عملاق النفط السعودي توسيع حضوره في الأسواق الخارجية، لتعزيز خطط الحكومة تنويع اقتصاد المملكة.

وفي ديسمبر الماضي، كشفت "بلومبيرغ" أن أرامكو تجري محادثات متقدِّمة للاستحواذ على حصة من وحدة أنشطة التكرير والكيماويات التابعة لشركة "ريلاينس" الهندية، في صفقة تقدَّر قيمتها بما بين 20 و25 مليار دولار.

وباعت الحكومة السعودية 2% من "أرامكو" في الطرح العام الأولي عام 2019، وجمعت ما يقرب من 30 مليار دولار.

وستساعد هذه الصفقات "أرامكو" في الوصول إلى هدفها المتمثل في مضاعفة طاقة التكرير بأكثر من الضعف إلى ما بين 8 ملايين و10 ملايين برميل من الخام يومياً، مقابل 3.6 ملايين برميل يومياً من الطاقة في نهاية 2020، كما تتضمن خطط أرامكو حصصاً في شركات أخرى خارج حدود المملكة.