"أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية امتياز مع 4 شركات باكستانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrdkr1

من المتوقع أن يستثمر التحالف ما يصل إلى 304.7 ملايين دولار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 31-08-2021 الساعة 17:09

ماذا تمثل الاتفاقية؟

المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في النفط والغاز في أبوظبي.

ماذا ستحوز الشركات الأربعة؟

حصة 100% في مرحلة الاستكشاف.

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية الإماراتية "أدنوك"، يوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية امتياز مع ائتلاف يضم أربع شركات باكستانية؛ للحصول على حقوق استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5" بأبوظبي.

وأوضحت الشركة الحكومية في بيان، أن الاتفاقية تأتي في ثاني جولة مزايدات تنافسية طرحتها "أدنوك" ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة.

وفاز بالمزايدة تحالف باكستاني ضم شركات البترول الباكستانية المحدودة "بي بي إل"، وماري للبترول المحدودة "إم بي سي إل"، وتنمية النفط والغاز المحدودة "أو جي دي سي إل"، والشركة الحكومية القابضة الخاصة المحدودة "جي إتش بي إل".

كما تمثل الاتفاقية المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في امتيازات لاستكشاف النفط والغاز في إمارة أبوظبي، وتعد أول شراكة بين "أدنوك" وشركات الطاقة الباكستانية.

وقالت الشركة الإماراتية إنه من المتوقع أن يستثمر التحالف ما يصل إلى 1.12 مليار درهم (304.7 ملايين دولار)، بما في ذلك رسوم المشاركة.

وسيحوز التحالف حصة 100% في مرحلة الاستكشاف، وفي حال نجاح الوصول إلى اكتشافات ذات جدوى تجارية سيحصل على حق إنتاج الامتياز، بحسب البيان.

ولفت البيان إلى أن "أدنوك تملك خيار الاحتفاظ بحصة 60% في مرحلة الإنتاج.. تبلغ مدة مرحلة إنتاج الامتياز 35 عاماً من بدء مرحلة الاستكشاف".

وتبلغ مساحة "المنطقة البحرية رقم 5"، 6223 كيلومتراً مربعاً، وتقع على بُعد 100 كيلومتر شمال شرقي مدينة أبوظبي.

و"أدنوك" هي شركة بترول أبوظبي الوطنية تأسست في نوفمبر 1971 لكي تعمل في جميع مجالات النفط والغاز وتسويقها، وقد توسعت فيما بعد لتعمل في عدة مجالات مصاحبة مثل النقل البحري والصناعات الكيماوية والبتروكيمياويات.

مكة المكرمة